• ≡ القائمة
Home OF Games - DevGames
Menu
  • الرئيسية
  • دروس
  • كورسات
  • كتب
  • العاب
دروس مفهوم الـ Namespace في اليونتي

مفهوم الـ Namespace في اليونتي

عدد المشاهدات:
الـ Namespace في اليونتي هو عبارة عن نطاق اسم تحددة لهذا الملف البرمجي, مثلاً معنا ملف برمجي بأسم ClassOne و آخر بأسم ClassTwo هنا في حالة اردت استدعاء او التعامل مع متغيرات الملف ClassOne في الملف ClassTwo ستضطر لادخال او استيراد نطاق الاسم, عند انشاء اي ملف برمجي تلاحظ في الاعلى وجود نطاق الاسم (Collections) و هذا الانطاق يمتد من نطاق رئيسي (System), لاحظ ان النطاق الرئيسي يتفرع منة عدة نطاقات اي انة عبارة عن ملف برمجي و هناك العديد من الملفات يمتدوا منة, حسناً جرب حذف النطاق UnityEngine و قم بكتابة اي متغير وليكن Transform ستلاحظ ان الفئة تظهر خطأ او بالاصح هذه الفئة غير موجودة و السبب انك قمت بحذف نطاق الاسم لهذه الفئة, اذن نطاق الاسم هنا مهم جداً و فائدتة الاهم هي التفريق بين الملفات او بالاصح حجز نطاق لكل ملف و هذا الشيء مفيد جداً و اشدد على استخدامة في حالة عملت مع فريق لكي لا تتشعب الملفات مع بعضها.

حسنا الى هنا عرفنا فائدة الـ Namespace, اذن سنقوم بأنشاء واحد لكي نفهم اكثر, في البداية قم بأنشاء ملفين برمجيين الاول بأسم ClassOne و الثاني ClassTwo, حسناً سنضع نطاق اسم للملف ClassOne, كيف نعمل هذا؟ تأمل الصورة التالية:


using UnityEngine;
using System.Collections;

namespace NameClass{

public class ClassTwo {

public int c;

public void GetValuse(int a, int b)
{
c = a + b;
}
public static int RandomValuse(int min,int max)
{
System.Random random = new System.Random();
return random.Next (min, max);
}

}
}

اذن لاحظ في بداية هذا الكود اننا عرفت نطاق اسم لهذا الكلاس بأسم NameClass, اي في حالة اردنا الوصول الى اكواد هذا الملف علينا ادخال نطاق الاسم, بالنسبة للدوال تلاحظ انة لذي دالة public void و اخرى public static int , الدالة الاولى ستطلب Constructor باسم معين لاستدعائها, اما بالنسبة للدالة الثانية فستستطيع استدعائها دون الحاجة الى Constructor, و ايضاً نفس الشىء على المتغيرات في حالة كانت Static او لم تكن, حسناً بالنسبة للملف ClassOne سنجعلها ملف يقوم بطباعة الارقام اعتماداً على الدوال في الملف الآخر, لاحظ هذا الكود: 


using UnityEngine;
using System.Collections;
using NameClass;

public class ClassOne : MonoBehaviour {

void Start()
{
ClassTwo classTwo = new ClassTwo();

classTwo.GetValuse(10,20);
print ("namber" + classTwo.c);

print ("Random" + ClassTwo.RandomValuse(0,100));

}
}


حسناً دعنا نناقش هذا الكود, لاحظ في البداية اننا استدعينا نطاق الاسم (Name Class) للملف ClassTwo و بهذا الشكل يمكننا الوصول الى الى دوال و متغيرات هذا الملف.

في Start لاحظ اننا في البداية عرفنا اسم جديد للملف ClassTwo و بما ان لذينا دالة تتطلب Constructor لاستدعائها و اخرى تستدعى بشكل مباشر, اذن لاحظ في السطر الاول اننا قمنا بأستدعاء الدالة GetValuse و هي تطلب بارامترين من نوع int و منهم تقوم بحساب قيمتهم معاً في المتغير c و هذا ما عملناة بالضبط, بالنسبة للدالة الثانية لاحظ انني قمت بأستدعائها من الكلاس بشكل مباشر و هي تعطينا قيمة عشوائية بين الرقم 0 و 100. بالنسبة لاستدعاء احد الملفات كل ما عليك فعلة هو وضع الملف ClassOne في اي كائن و هو سيقوم بعملة تلقائياً, اتمنى ان يكون هذا الدرس قد افادكم و شكراً على المتابعة :).



Unknown
اضف تعليق
دروس
الجمعة، 11 ديسمبر 2015
  • غرد
  • شاركه
  • شاركه
  • شاركه
  • شاركه

الكاتب :- عماد عارف التوي

عماد عارف التوي مطور الالعاب و اعمل على دراسة البرمجة في محرك يونتي, احاول تقديم كل شيء جديد يخص البرمجة في اليونتي لانة الجانب الاهم في هذا المحرك وا لانة لاتوجد دروس تشرح الجانب البرمجي على المحرك, بدأت دخولي الى هذا المجال في 2012 و الى الان و انا احاول دراسة البرمجة في المحرك, من جانب اقدم كتب لتوسيع المعرفة في الجانبي البرمجي و تفصيل الاشياء التي لم يتم تغطيتها او بالاصح التي لم تشرح بشكل جيد, بأذن اللهاحاول تقديم كل جديد و كل ما اتمناة هو دعمكم لي بأي طريقة ادا امكن و شكراً لكم على زيارة مدونتي :)

مقالات قد تهمك

التعليقات
0 التعليقات

الأكثر زيارة

  • Binary لحفظ و استعادة البيانات في اليونتي.
    Binary لحفظ و استعادة البيانات في اليونتي.
    السلام عليكم, في هذا الدرس اردت مناقشة فكرة هذا الطريقة في حفظ الملفات النقاط و هذا الامر يقتصر على الناقط فقط بل على اي شيء تقريباً, جميع...
  • لعبة Cannon of Lights من تطوير - Home OF Games
    لعبة Cannon of Lights من تطوير - Home OF Games
    لعبة Cannon of Lights من تطوير استوديو Home OF Games عمل عملت عليها انا شخصياً (عماد عارف) بكل ما املك من خبرة في هذا المجال, ايضاً اع...
  • الوراثة في محرك Unity3D
    الوراثة في محرك Unity3D
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. خصصت هذا الدرس لاهميته في برمجة الالعاب و خاصة على محرك الالعاب Unity3D و الذي اناقش فية اليوم اسلوب ا...
  • مفهوم الـ Namespace في اليونتي
    مفهوم الـ Namespace في اليونتي
    الـ Namespace في اليونتي هو عبارة عن نطاق اسم تحددة لهذا الملف البرمجي, مثلاً معنا ملف برمجي بأسم ClassOne و آخر بأسم ClassTwo هنا في حالة ...
  • [كتاب] ورشة عمل لعبة Cannon of Lights2D
    [كتاب] ورشة عمل لعبة Cannon of Lights2D
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. الكتاب يشرح تصميم لعبة ثنائية الابعاد في محرك Unity 5 بحيث انه يحتوي على 160 صفحة تقريباً تناقش تصمي...
  • الدالتان CircleCastAll و OverlapCircleAll
    الدالتان CircleCastAll و OverlapCircleAll
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. في هذا الدرس اناقشة وظيفة الدالتان CircleCastAll و OverlapCircleAll وكلتا الدالتان تقومان بعمل دائرة بحيث...
  • كتاب UnityScripting الجزء الاول لتعلم البرمجة على محرك يونتي
    كتاب UnityScripting الجزء الاول لتعلم البرمجة على محرك يونتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. هذا الكتاب يعتبر مدخلك الاول لتعلم برمجة الالعاب على محرك Unity3D الكتاب يشرح البرمجة من الاساسيات البسيطة...
  • كتاب UnityScripting الجزء الثاني لتعلم البرمجة على محرك يونتي
    كتاب UnityScripting الجزء الثاني لتعلم البرمجة على محرك يونتي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. هذا الكتاب يعتبر الجزء الثاني من سلسلة كتب UnityScripting التي تشرح البرمجة على محرك يونتي باللغة العربية....
  • كتاب: تعلم تصميم و برمجة لعبة (Cube Bird)
    كتاب: تعلم تصميم و برمجة لعبة (Cube Bird)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. في هذا الكتاب اناقش طريقة تصميم لعبة شبيهه بلعبة  Flappy Bird لكن في هذا الكتاب سنناقش طريقة سهله لتصميم...
  • كورس برمجة و تصميم لعبة Pong-Out Game3D
    كورس برمجة و تصميم لعبة Pong-Out Game3D
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة. في هذا الكورس اقوم بشرح طريقة تصميم و برمجة لعبة Pong-Out Game3D, ان مانعرف عن هذة اللعبة انها لعبة 2D...

الأقسام

  • العاب
  • دروس
  • كتب
  • كورسات

النشرة البريدية

Contact

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن المدونة

هذة المدونة تهتم بتعلم برمجة الالعاب على محرك Unity3D و تركز بشكل كبير على الجانب البرمجي من هذا المحرك.

المدونة

Unknown
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
مدونة Home OF Games لتعليم تطوير الالعاب. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جميع الحقوق محفوظة Home OF Games - DevGames 2014-2015
تعريب وتطوير عرب ويب
تصميم Arlina Design